الثلاثاء، 20 أكتوبر 2015

آدم وحواء .. يختلفان حتى في تطور القلب تشريحياً !



على مرِّ الأزل .. دوماً هُناك اختلافات بين ( آدم ) و ( حوَّاء ) ، وواحدة من هذه الإختلافات التي ظهرت حديثاً تمتد إلى الاختلاف بينهما في التشريح القلبي .

فبعد دراسة امتدت لعقدٍ من زمن ، نشر الباحثون في امريكا نتائج خاصة تؤكد أنَّ هُناك اختلافات تشريحية في قلب الذكر عن قلب الأنثى حيث يختلف نمو العضلة القلبية لديهما عبر مرور الوقت .

وأُجريت الدراسة على قرابة 3000 مُتطوع بالغ/ة تتراوح أعمارهم بين 45-84 عام لا يُعانون من أي اضطرابات أو أذيات قلبية على الإطلاق .

الدراسة قامت بشكل أساسي على دراسة البطين الأيسر ( الذي يضخ الدم المؤكسج إلى كامل أنحاء الجسم ) من حيث الحجم ، السعة والوزن مع مراقبة وزن جسم المريض ، الكوليسترول ، الإبتعاد عن التدخين ، وممارسة الرياضة اليومية بانتظام لتكون الدراسة صحية تماماً .


خلال فترة الدراسة، البطين الأيسر لدى الرجال زاد وزنه بمقدار ​​0.3 أوقية (8 غرامات)، في المقابل، فقدت في المتوسط ​​0.06 أوقية (1.6 غرام) في النساء .

وعلاوة على ذلك، انخفضت قدرة ملء القلب (كمية الدم في البطين الأيسر بين دقات القلب) في كلا الجنسين. ولكن هذا كان أكثر وضوحا في النساء، مع حوالي 0.4 أوقية (13 مل)، بالمقارنة مع ما يقل قليلا عن 0.3 أوقية السائل (10 مل) في الرجال.

دكتور جون إينج ( البروفيسور المُساعد في الأمراض القلبية لجامعة جونز هويكنز ) علَّق على الدراسة وقال :" هذه الدراسة ستستمر ، لكن حتى اللحظة هي تُحدث ثورة كبيرة في العلم الخاص بأمراض القلب ".

وأضاف :" الآن بتنا في توجه نحو اختلاف الآلية المرضية لأمراض القلب لدى الرجال عن النساء ، هذا بدوره سيدعونا للبحث العميق حول علاجات مختلفة بينهما ، فالآن ما فائدة إعطاء أدوية تعمل على تقليل ثخانة العضلة القلبية لدى مريضات قصور القلب وهنَّ أساساً يتراجع لديهن وزن العضلة وسماكتها مع العمر ؟ ".


ترجم : أحمد أبوقورة

المصدر : هُنا


ليست هناك تعليقات :

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2015/2016 SPU-MED