الأربعاء، 18 نوفمبر 2015

بالصور .. دكتور هاوس ( الحلقة الثالثة ) مُناقشة الحالة السريرية



لعلَّ المُسلسل الطبي الأشهر في امريكا ( House M.D ) الذي يتناول عمل فريق طبي ضمن مشفى لتشخيص حالات سريرية صعبة، يُعد واحداً من المسلسلات التي لا تخفى على أحدٍ من العاملين في المجال الطبي .

وضمن سلسلة مُتواصلة من القصص المصورة ، سنحاول أن نُناقش ما تناولته حلقات المسلسل بدءاً من الجزء الأول وحلقته الأولى بصورة طبية نُوجه بها رسالة إلى الطاقم الطبي أينما كان في كيفية التفكير حول تشخيص الحالات التي قد تعتضرهم .


 وبعد عرضنا سابقاً لمُناقشة سريرية كاملة للحلقة الأولى من المُسلسل ( هُنا) ، والثانية ( هُنا ) ، الآن مـع : قصة مُصورة - الحلقة الثالثة .

▅▅▅▅▅▅▅▅▅▅







براندون .. عشريني يصحو من نومه فجأة يشكو من :

 سعال
 ألم بطني
حُمَّى
طفح جلدي



براندون قام بتجاهل هذه الأعراض ، وقام ببذل جهد عضلي جسمي شديد ليفقد وعيه فجأة ويُقبل في مشفى د.هاوس الذي كما عودنا يحتاج لسبب مُقنع كي يستقبل هذه الحالة ويُفكر بتشخيصها .


 واليوم كان الدور على د.ويلسون ( طبيب الأورام والصديق الأول لهاوس ) الذي أعطى لهاوس السبب المُقنع ألا وهو أنَّ براندون يُعاني من انخفاض في الضغط ولا يستجيب للسوائل الوريدية !!










وهُنا بدأت حلقتنا الجديدة .. بإجتماع د.هاوس مع طاقمه الطبي المكون من 3 أطباء هم د.تشايس ، د.كاميرون و د. فورمان لمناقشة أعراض الشاب الجديد براندون ووضع التشخيص التفريقي لحالة أعراضها هي : 




وبدأ النقاش بين الطاقم .. طبعاَ هاوس لم يجتمع بالفريق الطبي إلَّا بعد أن كان المريض قد أُجري لها تعداد دم كامل CBC كان ضمن الطبيعي إضافةً لـ طبقي محوري للبطن abdominal ct scan وأيضاً لم يكشف شيء ، فما المُمكن أن يُسبب هذه الأعراض !؟


 yersinia infection !؟ لكن هذه الإصابة لا تُسبب سعال ولا حُمى إذاً بالإمكان استبعادها
➋ التهاب مفاصل مُرافق لالتهاب أوعية ( arthritis مع vasculitis ) !؟ لكن لن يُسبب مُشكلة بالضغط الدموي بذا مُستبعد
آلية تحسسية Allergy ؟! لا علاقة لها بالألم البطني غالباً وبذا أيضاً قد تُستبعد
مُمكن يكون carcinoid !؟ بس أيضاً لا يُناسب كافة الأعراض


لهذا .. قرر هاوس نسيان وضع التشخيص التفريقي والإلتفات لمُشكلة الضغط الدموي والمعالجة العرضية مبدئياً لحين وضع التشخيص المُناسب للحالة وبهذا أعطى توصياته وهي

 إعطاء صادات واسعة الطيف لمُعالجة الإنتان
 فحوص لوظيفة الغدة النخامية والكظرية
 إيكو قلب








■ وبأثناء إجراء الفحوص المصلية وإيكو القلب والاستقصاءات اللازمة ( وفي الوقت ذاته كان براندون قد وُضع على تغطية إنتانية ) ، وجد د.فورمان أسباب تستدعي إيقاف المضادات الحيوية بشكل عاجل وهي : 



 الضغط ينفخض بصورة صاخبة
➋ وجود سائل يملأ الرئة
ارتفاع الكرياتينين
قصور الكلية





■ والآن .. صار عندنا عرض جديد نُضيفه لقائمة الأعراض التي يُعاني منها براندون وهي : قصور كلوي !

■ اجتمع الفريق مـن جديد وبدأ النقاش ..

☀ رأي أول : القصور الكلوي لا يستدعي القلق ، هو بسبب الصادات الحيوية وليس عرض جديد
☀ رأي آخر : بشكل عام انخفاض ضغط الدم + ألم معدة = إنتان ، لكن هم استقصوا عن هالشي ووجدوه سلبي
☀ رأي ثالث : ماذا لو كان العكس ؟ هل يكون انخفاض الضغط هو المُسبب لألم المعدة !؟
☀ رأي أخير : ماذا لو كانت عدوى فيروسية ؟ إصابة قلب فيروسية وبالتالي نقص تروية المعدة ومنه الألم البطني ؟





▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂


■ بما أنَّ الوصول لتشخيص واحد يُفسر جميع الأعراض بات أشبه بالمُستحيل ، لجأ هاوس لطريقة التصفية بمعنى تصفية الأعراض والأمراض للوصول إلى ربما أكثر من مرض يُفسر الأعراض جميعها وبناءً عليه التشاخيص التي وُضعت كانت :

- cardiac infection allergy
- carcinoid - hypothyroidism - parasite - sinus infection






■ كل احتمال من هذه الإحتمالات نسبته في الواقع ضئيلة جداً ( 1 من 1000 ) ، ولا وجود لأي احتمال يُفسر كل الأعراض

■ بدأ الصراع بين هاوس وطاقمه ، حيث يرى الطاقم أنَّ فرصة مُشاركة مرضين في الآن ذاته في جسم واحد تُعد أمر أشبه بالمستحيل وكانوا يرون في الإحتمال الأول ( cardiac infection ) مُسبباً بارزاً لكل الأعراض باستثناء السعال والطفح ، لكن هاوس يرى أنَّ تواجد مرضين يُفسرا كل الأعراض هو الأرجح ولأنَّه الـ Boss وبوسيلة إقناع اختار 2 من الإحتمالات هما :

sinus infection + 
hypothyroidism

وطلب البدء بالعلاج نظراً لحالة المريض السيئة دون انتظار الفحوصات لأنَّها ستأخذ وقت وبذا كانت التوصية :


■  إعطاء Unasyn لعلاج : sinus infection
■  إعطاء levothyroxine وريدياً لعلاج : hypothyroidism
▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂




■ د. فورمان ، لم يقتنع بنظرية هاوس بتواجد مرضين غريبيْن يُصيبان الجسم في آنٍ واحد ، لهذا بدأ استقصاءات خاصة بعيداً عن هاوس لبعض الفيروسيات حيث لا يزال يظن أنَّها عدوى فيروسية ..

■ قام فورمان بفحص لـ Coxsackie beta وكان سلبياً ، وقام بفحص لـ parvovirus B19 وأيضاً سلبي ، ولكن بعد طلب من د.هاوس بفحص البول لفورمان وصلوا لأنَّ المريض يُعاني من التهاب كلية خلالي ( acute interstitial nephritis ) .


■ الآن نظرية هاوس فشلت ، لكن في الوقت ذاته أيضاً فورمان ليس على صواب فالمريض تتحسن حالته العامة بصورة واضحة والأعراض أخذت بالتراجع على العلاج الذي وصفه هاوس ؟





■ فورمان الآن اتجه لإجراء تعداد البيض .. فوجدها مُنخفضة جداً !!! هذا يعني أنَّ علاج هاوس يُضعف الجهاز المناعي لجسم براندون ولكن أيضاً لا يعني أنَّ فورمان صحيح ، فلو كانت هُناك إصابة إنتانية فإنَّ التعداد سيرتفع !

■ وهُنا أجرى الفريق خزعة نقي عظم لنفي الآفات النقوية كالتليف أو الإنتان الفيروسي فضلاً عن نقلهم المريض لغرفة معقمة تماماً فجهازه المناعي مُثبط بصورة كبيييرة وأي تعرض للبرد حتى قد يُعرضه لخطر الموت .




■ وبأثناء إجراء الفحوص .. هاوس كان يأخذ دواء من صيدلية المشفى كمسكن لألم القدم الذي يُعاني منه ، لكن أخطأ بعبوة الدواء نظراً للتشابه وهون بلش هاوس يرجع للقصة السريرية التفصيلية للمريض .. شو صار معاه !؟ ويربطها مع بعض المُعطيات السريرية


■ أول سؤال خطر ع باله .. ما هو أول عرض ظهر لدى براندون ؟ فكان الجواب السعال ؟ شو عمل وقتها ؟ بحسب الأهل فإنَّ الأهم أعطته دواء للسعال !


■ طيب .. السؤال الآن الذي يطرحه هاوس .. ما هو الدواء الذي قد يأخذه مريض ويُسبب انخفاض في تعداد الكريات البيض !؟ فكان الجواب كولشيسين ؟ اللي هو مُضاد انقسام للخلايا ، فبشكل طبيعي الخلايا تتموت عند انتهاء عمرها وتبدأ بالتجدد وتواجد كولشيسين يمنع تجددها وبالتالي انخفضت الكريات البيض ؟

■ هاوس جمع الفريق مُجدداً ليشرح لهم نظريته ؟ لكن بمجرد ذكره لـ كولشيسين .. كان رد د.فورمان !؟





■ لكن هاوس لا زال مُصر على نظريته ، فهو قام بالبحث طويلاً عن كل ما قد يُسببه استخدام الكولشيسين والذي كان ما يلي توالياً :


- سُعال
- طفح
- ألم بطني






■ لهيك .. هاوس أرسل د.تشايس للصيدلية التي ذهبت لها الأم وجلبت منه الدواء ليتأكد في خطأ ؟ فوجد أنَّه نفس الدواء وسقطت نظريته .. ما الحل ؟؟ المريض حالته تتدهور بصورة صاعقة فجاءت النصيحة من د.ويلسون ، فتح بطن استقصائي ؟؟ لكن وضع المريض سيء ومناعته صفر ؟؟ ويلسون رد بالقول : المريض سيموت بالحالتين ، على الأقل وأنت تُحاول اكتشاف ما حلَّ به .

■ بدأ التحضير للعمل الجراحي بغرفة عقيمة ، وبأثناء التحضير للبدء المريض قال لهم أنَّه لا يستطيع تحريك يده ، وهُناك ألم بها !! 






■  السؤال الآن ، هل نُكمل العمل الجراحي أم لا ؟ بعد تشاور وبما أنَّ القرار الأول بغرفة العمليات لثاني رئيس للفريق وهو فورمان ، تم البدء لكن بمجرد إدخال المسبار انخفض ضغط براندون ودخل في رجفان بطيني وتم تدبير الحالية آنياً .






■ الفريق توجه لهاوس وأخبروه أنَّه لم يستطيعوا البدء بالجراحة وستُلغى الفكرة وأخبروه السبب ألا وهو الوخز والألم في اليدين ! وهُنا هاوس تأكد من تشخيصه بأنَّ براندون تناول كولشيسن فهو كان قد قضى الليلة السابقة كاملة يبحث في الدواء عبر الإنترنت وفي الكتب وما قد يُؤثر على العضوية تناوله .







■ وبالفعل هاوس ذهب لغرفة براندون وأكدَّ التشخيص له ولجميع الحاضرين دون أن يفهم الآلية حتى الآن ، فالأهل قالوا أنَّ الحبة الصفراء التي تناولها هي ذاتها حبة دواء السعال وليست كولشيسين !!


■ عالعموم ، هاوس طلب البدء بالعلاج وبالفعل تحسن براندون أمَّا العلاج فكان : صادات حيوية للقضاء على فاعلية الكولشيسين داخل العضوية والتي تعوق قدرة القلب على ضخ الدم وبالتالي انخفاض الضغط .






■  هاوس لا زال يريد البحث عن السبب وراء الحالة !؟ فذهب لصيدلة المشفى وظل يبحث عن الدواء وبالنهاية وجد فعلاً أنَّ حبة الكولشيسين صفراء مستديرة تماماً كحبة السعال الفارق بينهم حرف يُكتب على الحبة من قِبل الشركة الدوائية وهذا ما فسر الأمر برمته ، خطأ صيدلي تسبب في كل هذا .





.
.
.

إعداد : أحمد أبوقورة
تابعونا على صفحتنا عبر فيس بوك : SPU-MED

ليست هناك تعليقات :

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2015/2016 SPU-MED