الجمعة، 30 أكتوبر 2015

بالصور | دكتور هاوس ( الحلقة الأولى ) - مُناقشة الحالة السريرية



لعلَّ المُسلسل الطبي الأشهر في امريكا ( House M.D ) الذي يتناول عمل فريق طبي ضمن مشفى لتشخيص حالات سريرية صعبة، يُعد واحداً من المسلسلات التي لا تخفى على أحدٍ من العاملين في المجال الطبي .

وضمن سلسلة مُتواصلة من القصص المصورة ، سنحاول أن نُناقش ما تناولته حلقات المسلسل بدءاً من الجزء الأول وحلقته الأولى بصورة طبية نُوجه بها رسالة إلى الطاقم الطبي أينما كان في كيفية التفكير حول تشخيص الحالات التي قد تعتضرهم .


 والآن البداية مـع : قصة مُصورة - الحلقة ➊
▅▅▅▅▅▅▅▅▅▅




الأستاذة ريبيكا ( 29 عام ) .. بتمارس حياتها بانتظام طبيعية ما عندها مشاكل ، وبيوم من الأيام وهي بالمدرسة عم تعطي الدرس ، فجأة :

الأستاذة ريبيكا أثناء إعطاء درسها وفقدانها للقدرة على الكلام !

بعد ثواني من فقدان القدرة على الكلام ، إختلاج شديد وسقوط على الأرض



➊ فقدت القدرة على الكلام
➋ تشنج شديد واختلاج أدى لسقوطها على الأرض





قُبلت ريبيكا في المشفى الذي يعمل فيه أحد أشهر الأطباء وهو الدكتور هاوس صاحب العقلية الإستثنائية في التشخيص والمسؤول عن قسم التشخيص في المشفى .

هاوس عنده عقلية خاصة وهي أنَّه لا يستقبل إلا الحالات الإستثنائية التي عجز عنها أطباء آخرين ، فهو حين سمع بأعراض ريبيكا وبرد فعل سريع قال أنَّه ورم في المخ واستهزأ بالحالة وطلب من طاقمه أن لا يسألوه شيئاً ثانياً .





لكن .. دكتور ويسلون ( اختصاصي الأورام ) بالمشفى وصديقه الأول قال له 3 أمور جعلته يغير رأيه في الحالة ويقبلها عنده وهي ..

➊ تحرّي الـ protein markers لأهم 3 أورام بالمخ طلع سلبي
➋ سن المريضة الصغير اللي ما بيتناسب بصورة كبيرة مع أورام
➌ العلاج بالإشعاع تم تجربته مع المريضة وما أبدت أي تحسن بالأعراض
➍ الأهم ، أخبره بأنَّها قريبته

وهُ،ا .. بدأ دور ( دكتور هاوس ) جمع فريقه لمناقشة الحالة .


▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂

■ هاوس استبعد انه tumor لأن ما في أي إشارة في الـ ct scan + لو كان ورم كان اي دكتور قدر يشخصه ويبدأ العلاج قبل ماتوصل له

■ بعد نقاش مـع الفريق ، صار وقت يحط تشخيص تفريقي لـ فقدان الكلام فكان التشخيص التفريقي بشكل عام يضم :

- aneurysm
- stroke
- Other ischemic syndrome



د.تشايس أحد ثلاثي طاقم هاوس ، يعطي تشاخيص تفريقية للحالة

■ وأيضاً وضع حالات قد تكون استثنائية مثل :

- Creutzfeldt–Jakob disease
: CJD-
Mad Cow Disease-
Mad zebra Disease- 
Wernicke encephalopathy

■ طبعاً دكتور هاوس استثنى آخر تشخيص تفريقي لأن الفحوص المصلية كشفت عن معدل طبيعي للثيامين بالدم ، وبالتالي لا يصلح هذا التشخيص  .


وهون دكتور هاوس بلش استقصاءات وطلب :- Contrast MRI- إعادة الـ blood Tests لأن فيها العامل البشري القابل للخطأ .. كرمال يتأكدوا من نسبة الـ thiamine


▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂

إلى اليمين د.كاميرون تُجهز ريبيكا للـ MRI
إلى اليسار د.فورمان يُجهز الجالدينيوم للحقن وريدياً




■ بدأت الاختبارات طبعاً مثل ما بنعرف ، Contrast MRI.. بيحقنو ’’ الجادولينيوم’’ في الوريد وبينتشر ويوصل للمخ كي يعمل كمضاد للرنين المغناطيسي ( وممكن يسبب dizziness )بدأو يعملوه .. فجأة الأستاذة ريبيكا قالت أنَّها تشعر بشيء غريب وغير قادرة على التنفس ، بالواقع صار معها odema قفلت الـ air Pathways .

ريبيكا تدخل في حالة تثبيط تنفسي أثناء التصوير
بعد فشلهم بعمل تهوية اصطناعية ، تم إجراء فغر الرغامى للمريضة



هنا تدخل الطبيب المسؤول عن التصوير واللي هو أساساً من فريق د.هاوس ، حاولوا يعملولها تنفس صناعي ما زبط معاهم بسبب الضيق الشديد بالمجاري التنفسية العلوية فاضطروا يعملوا tracheostomy وظبطوها .

مع العلم لو كان عندها حساسية ضد الجادولينيوم رح تموت خلال دقيقتين المهم .. ما عملوا الـ MRI



■ هاوس اضطر يبدأ العلاج وهي خطته المحببة ، العلاج التجريبي : انهم يبدأو معاها بالـ steroids بكميات كبيرة من الـ pridnisone لانه بيعتقد انها بتعاني من vasculitis ، طبعاً هالشي لاقى اعتراض من د.فورمان و دكتورة كاميرون ضمن طاقم هاوس لكن التهاب الشرايين الدماغية عندها نادر .

بس تحاليل الدم كانت وضحت ان الـ ESR مرتفع ارتفاع بسيط وهذا ممكن يؤيد كلام هاوس بالتهاب الشرايين بالرغم من انه ما عنده أي دليل لأنَّه إذا بده يأكد التهاب الشرايين لازم ياخدو biopsy من الشرايين الملتهبة ويفحصوها مجهرياً.

▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂

■ من خلال محاولة استنباط ولو جزء بسيط من قصة المريضة العائلية أو حياتها ( بنعرف كل من ايده الو بامريكا ، وما حدا لحدا ) ، راحوا للمكان اللي بتشتغل فيه وعرفوا أنَّه في ببغاء وممكن يسبب شي اسمه داء الببغاء sarcosis لكن بما أنَّه ما حدا من زملاء العمل أُصيب فاستثنوا هالتشخيص .

■ وضمن المراقبة العامة ، اجا د.ويلسون ( طبيب الأورام ) ليفحص المريضة فحص عام وإذ بتقله الأستاذة ريبيكا أنَّه ما عادت تشوف !!! فقدت البصر + صار معها اختلاج شديد وتوقف قلبها ، طبعاً عالجوها وصدموها بالكهربا واستعادت الفاعلية القلبية لكن دخلت في حالة تدهور عقلي



هنا عند قدوم د.ويلسون لفحصها فحص عام وقالتله ما عم اقدر شوف

■ لو جمعنا الأعراض الأخيرة هي رح = نعرف ان الأذية اللي بتعاني منها موجوده في الـ brain stem وبتكبر فيه + انها ممكن ما تقدر تمشي قريباً + إمكانية عمى دائم + falling to respiratory centre > بما معناه موت حتمي إن لم تجد العلاج .

■ د.هاوس جمع الفريق من جديد وبلش يناقشهم .. أذية بجذع الدماغ ممكن تكون ؟- tumor.. قدامهم شهرين تقريبا- infection قدامهم اسابيع بس- vascular قدامهم بالكتير اسبوع

▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂

■ طبعاً خلص ما في داعي للستيرويد وما في داعي للعلاج بالإشعاع وهيك نفينا ورم ونفينا التهاب الشرايين ، كيف بده يشخص ؟ ما لقى د.هاوس حل غير انه يتركها من غير علاج ليتابع سرعة تدهور حالتها واللي حتوجهه لـ أحد الأمور الثلاثة أعلاه .

■ تدهورت حالة المريضة بشكل سريع .. د. هاوس طلب من أحد مساعديه هالمرة يروح ع البيت مو ع مكان الشغل ليدور ع شغلات ممكن تساعد بالتشخيص ، وهنيك لقى لحم خنزير ، طبعاً المساعد ما أعطى أي أهمية لهالشي بس دكتور هاوس أعطى ومن خلاله وجد التشخيص الصحيح .

■ دكتور هاوس بيقول بعد ما سمع كلمة لحم خنزير : لحم خنزير .. وحيث يوجد لحم الخنزير .. يوجد الخنزير .. وحيث يوجد الخنزير .. يوجد الـ Neurocysticercosis بمعني انها عندها tapeworm في مخها .. يعني دودة شريطية وأكدَّ تشخيصه بشي مهم ، المريض الذي يعاني من هذا المرض بإعطائه الستيرويد يتحسن في البداية ، وبعد فترة بسيطة تتدهور حالته بصورة رهيبة وهو ما حدث مع الأستاذة ريبيكا .



■ اجا الفريق بده يبلش بعلاج الحالة ، المريضة رفضت تكون فأر تجارب من جديد ، وتريد دليل أنَّ في دودة بمخها !
إذاً كيف بده يأكد وشفنا تجربتها مع الـ MRI ؟ في شي مهم جداً عن الدودة الشريطية ، طالما تُفكر بدودة في المخ ، فهالدودة تُحب العضلات بصورة كبيرة ولازم تلاقيها بالفخذ .



طيب السؤال : ليش ما ظهرت هالدودة بالـ CT ؟ لأنَّ كثافة الدودة نفس كثافة السائل الدماغي الشوكي ولهيك ما بينت .
والحل ؟ إجراء صورة شعاعية X-RAY للفخذ ، وبالفعل أجروها واكتشفوا أنَّه في دودة ووافقت ريبيكا تأخذ العلاج .





الدودة تظهر على الصورة الشعاعية وتم تأكيد التشخيص

■ أمَّا علاج الحالة فيتضمن : Albindazol حبتان يوميا مع الأكل لمدة شهر ع الأقل


وفي النهاية تلقت ريبيكا العلاج ، وتماثلت للشفاء لتكون اللحظات الأخيرة في الحلقة سعيدة لها باستقبالها لزيارة خاصة في المشفى من طلابها في الصف .



.
.
.


تابعونا على صفحتنا عبر فيس بوك : SPU-MED

ليست هناك تعليقات :

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2015/2016 SPU-MED