السبت، 31 أكتوبر 2015

د. عاصم قبطان ودراسة خاصة حول تداخل جراحي مُبتكر للبواسير !



لطالما كانت البحوث العلمية والدراسات التي تتناول الحديث عن كل ما هو جديد في عالم الطب مُقتصرةً على العالم الآخر الذي لا علاقة له بالوطن العربي .

لكنَّ الأستاذ الدكتور عاصم قبطان ( الحاصل على دكتوراه في الجراحة العامة وجراحة الأوعية المحيطية من الكلية الملكية البريطانية للجراحين و الأستاذ في الجامعة السورية الخاصة ) يُثبت أنَّ هذه النظرة لا بدّ من أن تأخذ منحىً آخر .

وقام د. عاصم بنشر دراسة خاصة قام بها في دمشق تناول من خلالها الحديث عن تداخل جراحي جديد مُبتكر من قِبله في علاج البواسير تحت تسمية ( DSVC ) .

ولطالما كان التداخل الجراحي المُطور في بريطانيا في 1937 عبر ميليجان ومورجان هو الطريق المُتبع في التداخل على البواسير في حال فشل العلاج المُحافظ .

وأجرى د. قبطان دراسته على 72 مريض تتراوح أعمارهم بين 18 و 70 سنة حيث قام بالتداخل بأسلوب (  Milligan & Morgan ) على 35 منهم فيما قرر التداخل جراحياً بأسلوبه المُبتكر DSVC على 37 .

ويعود اختصار DSVC لـ المفهوم Disconnection of Systemic from Visceral Circulation at the anal canal حيث تقوم على مبدأ الفصل بين التروية الجهازية والتروية الحشوية .

وأظهرت نتائج الدراسة والتي نُشرت في المجلة الإمريكية العالمية للجراحة أنَّ العملية الجراحية بالتدخل DSVC استغرقت وقتاً أقل ، ألماً أقل ، نزفاً أقل ورعاية طبية بعد العمل الجراحي أقل .

ويقول د. عاصم قبطان حول الدراسة :" التداخل المُعتاد Milligan & Morgan يستغرق عادةً وسطياً 20 دقيقة ويتراوح بين 18-35 دقيقة ويتطلب رعاية ليومين على الأقل في المشفى بعد العمل الجراحي ".

ويُضيف :" اقترحت إضافة أسلوب DSVC للتداخل على البواسير في درجتها الثانية والثالثة ، سهلة التطبيق وغير مرتبطة بمضاعفات خطيرة ، في الواقع هذه الطريقة مقارنةً مع الوسائل الجراحية الأخرى أقل إيلاماً للمريض ، أقل نزفاً ، مُريحة للمريض وتتطلب أقل إقامة مشفوية بعد العمل الجراحي ".



وفيما يلي .. بإمكانكم تحميل ملف الدراسة كاملةً مكونةً من 4 صفحات شاملةً الحديث بشكل عام عن البواسير ، الطريقة الجراحية التقليدية والمُبتكرة من د. عاصم فضلاً عن تحليل النتائج وشرح مُفصل لطريقة التداخل الجراحي : ( اضغط هُنا للتحميل )

.
.

ليست هناك تعليقات :

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2015/2016 SPU-MED