الجمعة، 22 يناير 2016

قلة النوم = تصلب الشرايين الدماغية لدى كبار السن !

An artist's concept of the human brain.


مُعدل النوم السيء لدى كبار السن .. مُؤهب لخطر السكتة الدماغية لدى هؤلاء الأشخاص ، حول هذه النقطة دارت إحدى أحدث الدراسات في بلاد العِلم والإهتمام .

فوفقاً لدراسة حديثة أقيمت في كندا ، فإنَّ النوم القليل لدى كبار السن لُوحظ أنه يترك آثار سلبية على الجهاز العصبي المركزي عند هؤلاء الأشخاص من ناحية زيادة خطر تصلب الأوعية الدموية ونقص الأكسجة الدماغية فضلاً عن الآثار السلوكية .

ويقول مؤلف الدراسة الدكتور (أندرو ليم)، طبيب أعصاب والباحث في ، سونيبروك ، وهو مركز العلوم الصحية في تورنتو :" إنَّ أشكال الإصابة التي لاحظناها في دراستنا ليست قائمة فقط على السكتة ، بل الإضطرابات في الإدراك ، ناهيك عن اضطرابات الحركة المزمنة لديهم ".

وقامت الدراسة على أساس تشريح أدمغة 315 شخص بعد موتهم ، مُتوسط أعمار الوفاة لدى الخاضعين للدراسة كان 90 سنة و70% من الجنس الناعم .

وقامت الدراسة على مبدأ مراقبة وضع النوم لدى هؤلاء الأشخاص قبل الوفاة ، حيث تم رصد معلومات كافية حول نظام الأشخاص هؤلاء لمدة أسبوع على الأقل .. مع التنويه إلى اختيار الأشخاص الذين لا يعانون من أية ضغوط تُجبرهم على أعمال قد يستيقظون لأجلها .

بأي حال ، الدراسة وجدت أنَّ 29% من الأدمعة حصل فيها سكتات دماغية ، بينما 61% أظهرت درجات متفاونة بين متوسطة إلى شديدة من تصلب الأوعية الدماغية .

والنتيجة مُقارنةً مع نظام الأشخاص وكمية النوم ، 27% من كبار السن الذين ينامون بشكل مُتقطع ونومهم سيء الكمية مؤهبين أكثر لتصلب الشرايين من الأشخاص طبيعي النظام والنوم .

كما أنَّ 31% من هؤلاء ذوي الخلل في النظام النومي مؤهبين أكثر لخطر لتلف أنسجة المخ بسبب نقص الأكسجة الحاصل .




ترجم : أحمد أبوقورة
المصدر : هُنا

ليست هناك تعليقات :

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2015/2016 SPU-MED